قواعد السفر الجوي

بإجراء حجزك على أي رحلة تم وصفها في الموقع، فأنت توافق على كل الشروط المطبقة على تلك الرحلة

اتفاقية وارسو لتوحيد بعض القواعد المتعلقة بالنقل الدولي عن طريق الجو

إذا كانت رحلة الراكب تتضمن محطة نهائية أو محطة وقوف في بلد غير بلد المغادرة، فتجدر الإشارة إلى أن تلك الرحلة قد تخضع للمعاهدات الدولية المعروفة باتفاقية مونتريال، أو اتفاقية وارسو السابقة لها، بما في ذلك تعديلاتها، حيث قد تنطبق أحكام تلك المعاهدات على كامل الرحلة (بما في ذلك أي جزء منها داخل البلد الواحد). كما ويمكن أن تحدد مسؤولية الناقل الجوي فيما يتعلق بالوفاة أو الإصابة الشخصية، وكذلك في حالة فقدان أو تلف الأمتعة وفي حالة التأخير.

وفيما يخص الركاب المسافرين (من/إلى) الولايات المتحدة الأمريكية أو يتوقفون في مكان متفق عليه مسبقاً فيها، فإن الأنظمة الأمريكية تتطلب ألا يقل الحد الأدنى لمسؤولية الناقل عن 75,000 دولار أمريكي إلا إذا رفعت دعوى المطالبة بالتعويض في ولاية ينص نظامها على فصل مبلغ التعويض عن الرسوم والنفقات القانونية فتتحدد المسؤولية فيها بمبلغ 58,000 دولار أمريكي ولا يشمل هذا المبلغ الرسوم والنفقات القانونية. وفيما يخص الركاب المسافرين على شركة طيران ليست طرفاً في هذه العقود الخاصة أو المسافرين على رحلة ليست متجهة إلى الولايات المتحدة الأمريكية أو قادمة منها أو ليس بها نقطة توقف متفق عليها سلفاً داخلها. فإن مسؤولية شركة الطيران عن الوفاة أو الإصابة الشخصية التي تلحق بالركاب محدودة في معظم الحالات بمبلغ 10,000 دولار أمريكي أو 20,000 دولار أمريكي تقريباً.

أسماء شركات الطيران الأطراف في هذه العقود الخاصة متوفرة لدى جميع مكاتب الطيران التابعة لها ويمكن الاطلاع عليها عند الطلب. كما يمكن الحصول على حماية إضافية بالتأمين لدى شركات التأمين الخاصة علماً بأن هذا التأمين لا يتأثر بأي تحديد لمسؤولية شركة الطيران بموجب اتفاقية وارسو أو بموجب عقود النقل الخاصة. وللحصول على المزيد من المعلومات يرجى التواصل مع شركة الطيران التي تتعامل معها أو بمندوب شركة التأمين.

السفر المحلي

التنقل الجوي بين المدن الواقعة في نفس البلد خاضع تماماً لكافة الشروط والأحكام الواردة في العقد إجمالاً على سبيل المثال وليس الحصر (الشروط- الرسوم-القوانين-الرسوم الجمركية) والخاصة بالناقل الجوي والمدرجة في نفس العقد.

القسائم الصادرة محلياً سواء كانت للسفر أو لخدمات بعينها غير السفر الجوي تخضع لشروط وأحكام معينة تم إدراجها في التذكرة أو أصدرت من قبل الشركة الموردة أو الشركات التابعة لها.

إشعار عن المسؤولية المحدودة عن الأمتعة

مسؤولية الناقل عن فقدان أو تلف أو تأخير أمتعة الراكب محدودة ما لم يعلن مقدماً عن قيمة أعلى لأمتعته والرسوم الإضافية المقررة قد دفعت مسبقاً. فبالنسبة لمعظم الرحلات الدولية (بما في ذلك القطاعات الداخلية التي تشكل جزءاً من رحلات دولية) تتحدد مسؤولية الناقل تقريباً بـ(9.07 دولار أمريكي للكيلو) (20.00 دولار أمريكي للكيلو) عن الأمتعة المعاينة و400 دولار أمريكي للراكب الواحد عن الأمتعة غير المعاينة وقد يعلن عن قيمة أعلى لأنواع محددة من محتويات الأمتعة، لا تتحمل بعض الشركات الناقلة أية مسؤولية تجاه الأشياء القابلة للكسر أو سريعة التلف أو الثمينة ويمكن الحصول على مزيد من المعلومات في هذا الخصوص من الناقل.

للناقل كامل الحق في رفض أي أمتعة خاصة بأي راكب مخالف للقوانين الخاصة بالرسوم الجمركية. كل تذكرة يتم إصدارها لها قوانينها وشروطها الخاصة بالرسوم.

شروط العقد

  1. إن "كلمة تذكرة" كما هي مستعملة في هذا العقد، تعني تذكرة الراكب وبيان الأمتعة، أو وصل استلام في حالة التذكرة الإلكترونية، كما تعتبر هذه الشروط والإشعارات جزءاً منها، كلمة "نقل" توازي "الرحيل "، وكلمة "ناقل" تعني جميع الناقلين الجويين الذين ينقلون أو يتعهدون بنقل الراكب أو أمتعته بموجب هذه التذكرة أو يؤدون أية خدمة أخرى تتعلق بالنقل الجوي، وكلمة "تذكرة إلكترونية" تعني خط رحلة / وصل استلام صادر عن أو بالنيابة عن الناقل، وثائق إلكترونية وعند التطبيق، ووثيقة الركوب. إن "اتفاقية وارسو" تعني الاتفاقية لتوحيد بعض القواعد المتعلقة بالنقل الدولي الجوي الموقعة في وارسو بتاريخ 12 تشرين الأول/أكتوبر 1929 أو تلك الاتفاقية بصيغتها المعدلة في لاهاي بتاريخ 28 أيلول/سبتمبر 1955 حسبما يخضع النقل بموجب هذه التذكرة لأي منهما.
  2. يخضع النقل بموجب هذه التذكرة لقواعد وأحكام تحديد المسؤولية التي تم الاتفاق عليها اتفاقية وارسو إلا إذا لم يكن النقل "نقلاً دولياً" كما حددتها تلك الاتفاقية.
  3. إلى الحد الذي لا يتعارض مع ما تقدم، يخضع النقل والخدمات الأخرى التي يؤديها كل ناقل ل::(أ) للأحكام الواردة في هذه التذكرة.(ب) التعرفة السارية. (ب) التعرفة السارية.
  4. يمكن اختصار اسم الناقل على التذكرة، على اعتبار أن الاسم الكامل ومختصره مذكوران في لوائح الناقل أو شروط النقل، أو الأنظمة أو جداول المواعيد. يكون عنوان الناقل مطار المغادرة المذكور أمام أول اختصار لاسم الناقل على التذكرة. أماكن التوقف المتفق عليها هي الأماكن المبينة على هذه التذكرة أو كما هي مبينة في جداول مواعيد الناقل كأماكن توقف مقررة في خط سير الراكب. النقل الذي يتم بموجب هذه التذكرة من قبل عدة ناقلين متتابعين يعتبر عملية واحدة.
  5. أي استثناء أو تحديد لمسؤولية الناقل ينطبق على ويكون لصالح وكلاء الناقل وموظفيه وممثليه وأي شخص تستعمل طائرته من قبل الناقل للنقل ووكلائه وموظفيه وممثليه.
  6. 6- الأمتعة المعاينة سوف يتم تسليمها لحامل بطاقة معاينة الأمتعة. في حالة تلف الأمتعة المنقولة نقلاً دولياً، يجب أن تكون الشكوى خطية وتقدم إلى الناقل فور اكتشاف التلف وفي فترة زمنية أقصاها سبعة أيام من الاستلام. في حالة التأخير، يجب أن تقدم الشكوى خلال (21) يوماً من تاريخ تسليم الأمتعة. راجع لوائح أو شروط النقل الخاصة بغير النقل الدولي.
  7. هذه التذكرة صالحة للنقل لمدة عام واحد من تاريخ إصدارها، فيما عدا الحالات المنوه عنها في هذه التذكرة، أو في تعرفة الناقل، في شروط النقل، أو في الأنظمة المتعلقة بذلك. الناقل قد يرفض النقل في حالة أن الأجور المطبقة لم تدفع.
  8. يتعهد الناقل ببذل قصارى جهده لنقل الراكب والأمتعة بسرعة معقولة. الأوقات المبينة في جداول المواعيد أو في أماكن أخرى ليست مؤكدة ولا تشكل جزءاً من هذا العقد. يحق للناقل دون إشعار أن يستبدل الناقلين أو الطائرة، ويحق له تعديل أو حذف أماكن التوقف المبينة على التذكرة في حالة الضرورة. الجداول خاضعة للتغيير دون إشعار. الناقل لا يتحمل مسؤولية اللحاق برحلات المتابعة.
  9. يجب على الراكب الالتزام بمطالب السفر الحكومية وأن تتوافر لديه تأشيرة الخروج والدخول والوثائق الأخرى المطلوبة والوصول إلى المطار في الوقت الذي حدده الناقل. في حالة عدم تحديد الوقت، ضرورة التواجد بوقت كاف لإنهاء إجراءات السفر.
  10. ليس لأي وكيل أو موظف أو ممثل للناقل أية صلاحية في تغيير أو تعديل أو إلغاء أي شرط من شروط هذا العقد.
  11. يحتفظ الناقل بحق رفض نقل أي شخص حصل على تذكرة مخالفة للقوانين المطبقة أو لتعرفة الناقل أو قوانينه أو أنظمته.

 

 

المنع من صعود الطائرة

قد تكون الرحلات محجوزة لعدد يزيد عن سعة الطائرة، وهناك فرصة ضئيلة بعدم توفر مقعد خاص بك على متن الرحلة الجوية حتى لو كنت تملك حجز مؤكد. في معظم الظروف، إذا تم منعك من الصعود على متن الطائرة بشكل غير تطوعي (أو خارج عن إرادتك) فانه يحق لك الحصول على التعويض. بالحالات المطلوبة بموجب القانون المطبق، فانه يجب على الناقل التماس المتطوعين قبل منع أي شخص من صعود الطائرة لا إراديا. تحقق من للقواعد الكاملة المتعلقة بالتعويض عن المنع من صعود الطائرة وعن معلومات أولويات الناقل بالتحميل. بعض شركات الطيران تمنح تعويضات في حال منع الركاب من الصعود على حسب اللوائح المعمول بها تعمل شركات الطيران خطط التعويض للمسافرين الذين أكدوا حجزهم عند حرمانهم من الصعود بسبب عدم توافر المقاعد التي يسببها زيادة الحجز. وتفاصيل هذه الخطط متوافرة في مكاتب شركات الطيران

إرشادات تأكيد الحجز

بعض شركات الطيران تتطلب من المسافرين تأكيد حجزهم من خلال التواصل مع ممثلي خدمة العملاء لديهم.